أخر الأخبار

عريقات يعبر عن أسفه لتعليق هولندا وبلجيكا وسويسرا مساعداتها المالية لـ"الأونروا"

  • 17 August 2019
  • Author: alwatan6
  • Number of views: 520
  • 0 Comments
عريقات يعبر عن أسفه لتعليق هولندا وبلجيكا وسويسرا مساعداتها المالية لـ"الأونروا"

رام الله / قنا

عبر السيد صائب عريقات أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عن أسفه لتعليق كل من هولندا وبلجيكا وسويسرا مساعداتها المالية لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين /الأونروا/ "بسبب ادعاءات لم تثبت صحتها بعد"، في إشارة إلى تقرير مسرب من مكتب الأخلاقيات التابع للأمم المتحدة يكشف عن سوء إدارة واستغلال سلطة من قبل مسؤولين على أعلى المستويات في /الأونروا/. ودعا عريقات، في رسائل متطابقة وجهها إلى وزراء خارجية الدول الثلاث إلى عدم تسييس الوضع وتعريض المنطقة للمزيد من التوتر وعدم الاستقرار.

كما طالبهم بعدم تعريض برامج وكالة /الأونروا/ إلى الخطر حتى لو كان ذلك مجرد إجراء مؤقت، مؤكدا أن الظروف التي يمر بها الفلسطينيون حساسة، وأنه "لا يمكن لنصف مليون طفل فلسطيني يعتمدون على مساهماتكم المنتظمة تعليق فصولهم الدراسية بانتظار نتائج التحقيق".

وأضاف عريقات في رسائله أن "الحاجة إلى دعم وتمويل /الأونروا/ تظل قائمة لأن قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 194 لم يتم تنفيذه بعد، ولم يتم تجسيد حق العودة والتعويض، وفي ظل غياب حل سياسي عادل لقضية اللاجئين الفلسطينيين، فالحل يبقى مركزيا من أجل التوصل إلى حل عادل ودائم لقضية فلسطين ككل، كما أن لولاية الأونروا مضمونا سياسيا يكمن في تسهيل عودة اللاجئين إلى وطنهم والتعويض على أساس التزام المجتمع الدولي، ولذلك يتم تجديد ولايتها من قبل الجمعية العامة ريثما يتم التوصل إلى حل عادل".

من جهة أخرى، دعا السيد صائب عريقات أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، السيد أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة إلى الإسراع في الانتهاء من التحقيق الحالي في شبهات وادعاءات بوجود فساد في "الأونروا" قبل نهاية سبتمبر المقبل.

وأكد عريقات في بيان صحفي، اليوم، أن استقرار /الأونروا/ وبرامجها هذا العام يعد أكثر أهمية في الفترة التي تسبق انعقاد اللجنة الرابعة وتجديد ولاية "الأونروا"، وذلك ضمن استمرار نضال الوكالة في جمع الأموال والتبرعات، والعمل على إنجاح المؤتمر الدولي للمانحين في نهاية سبتمبر المقبل من أجل أن يتمحور المؤتمر حول التبرعات نفسها واحتياجات اللاجئين.

كما أعرب عن أسفه لقيام إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بـ"تسييس العمل العظيم الذي تقوم به /الأونروا/" في خطوة منها إلى القضاء على قضية اللاجئين الفلسطينيين.

ووجه عريقات رسائل إلى جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي أعرب فيها عن قلق القيادة الفلسطينية من توقيت تسريب التقرير حول التحقيقات مع اقتراب موعد انعقاد اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر المقبل.

وكانت سويسرا وهولندا وبلجيكا قد أعلنت تعليق مساعداتها لوكالة الأمم المتحدة لتشغيل وغوث اللاجئين الفلسطينيين /الأونروا/، مؤقتا إلى أن يكشف تحقيق داخلي قضية الاتهامات بسوء الإدارة واستغلال السلطة في هذه المنظمة.

وتوجه محققون من الأمم المتحدة إلى مكاتب /الأونروا/ في القدس وعمان، بينما تم إرسال تقرير إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش من مكتب أخلاقيات الوكالة.

Print
Categories: المحليات
Tags:
Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x