أخر الأخبار

مؤشر الإنتاج الصناعي بالدولة يرتفع 1.1 بالمائة في سبتمبر الماضي

  • 19 November 2019
  • Author: alwatan6
  • Number of views: 274
  • 0 Comments
مؤشر الإنتاج الصناعي بالدولة يرتفع 1.1 بالمائة في سبتمبر الماضي

الدوحة /قنا

سجل الرقم القياسي للإنتاج الصناعي بالدولة في سبتمبر الماضي 108.4 نقطة، مرتفعا بنسبة 1.1 بالمائة على أساس سنوي (مقارنة بشهر سبتمبر 2018)، في حين انخفض بالنسبة ذاتها على أساس شهري (قياسا بشهر أغسطس 2019).

ويعكس هذا المؤشر الصادر عن جهاز التخطيط والإحصاء تفاصيل نمو القطاعات الاقتصادية الصناعية المختلفة وهي التعدين، والصناعات التحويلية، وإنتاج الكهرباء، وإنتاج وتحلية الماء، التي تبلغ أهميتها النسبية 83.6 بالمائة، و 15.2بالمائة، و0.7 بالمائة، و 0.5 بالمائة على التوالي.

وتشير بيانات قطاع التعدين، إلى تسجيل القطاع ارتفاعاً سنويا في الإنتاج قدره 1.1 بالمائة.. في حين سجل انخفاضا بنسبة 0.6 بالمائة، على أساس شهري، جراء التراجع في الكميات المنتجة في مجموعة النفط الخام والغاز الطبيعي بنسبة 0.6 بالمائة، فيما ارتفعت مجموعة الأنشطة الأخرى للتعدين واستغلال المحاجر بمقدار 2.0 بالمائة.

وفي قطاع الصناعات التحويلية، تفيد البيانات بارتفاع سنوي قدره 1.7 بالمائة بسبب ارتفاع الإنتاج في ثلاث مجموعات تتمثل في صناعة الفلزات القاعدية (المعادن الأساسية) بنسبة 22.8 بالمائة، وفي صناعة منتجات المطاط واللدائن بنسبة 1.9 بالمائة، وفي مجموعة الطباعة واستنساخ وسائط الأعلام المسجلة بنسبة 0.7 بالمائة.. في حين انخفض الإنتاج في صناعة الاسمنت ومنتجات المعادن اللافلزية الأخرى بنسبة 1.3 بالمائة، وفي صناعة المشروبات بنسبة 1.0بالمائة، وفي صناعة المواد الكيميائية والمنتجات الكيميائية بنسبة 0.9 بالمائة، وفي صناعة المنتجات الغذائية بنسبة 0.8 بالمائة، وفي صناعة المنتجات النفطية المكررة بنسبة 0.5 بالمائة.

وسجل هذا القطاع انخفاضا بنحو 2.6 بالمائة بين شهري أغسطس وسبتمبر الماضيين، في محصلة لانخفاض الإنتاج في ثلاث مجموعات هي صناعة المواد الكيميائية والمنتجات الكيميائية بنسبة 4.3 بالمائة، وصناعة منتجات المطاط واللدائن بنسبة 1.5 بالمائة، وصناعة المنتجات النفطية المكررة بنسبة 0.7 بالمائة.

وسجلت أربع مجموعات داخل هذا القطاع، ارتفاعات شهرية في الإنتاج وهي صناعة المنتجات الغذائية 2.3 بالمائة، وصناعة المشروبات 2.2 بالمائة، وصناعة الاسمنت ومنتجات المعادن اللافلزية الأخرى 2.1 ، وصناعة الفلزات القاعدية ( المعادن الأساسية) 1.9 بالمائة.. في حين لم تسجل مجموعة الطباعة واستنساخ وسائط الإعلام المسجلة أي تغير يذكر.

وتراجع الإنتاج في قطاع الكهرباء بين سبتمبر وأغسطس الماضيين، وذلك بنسبة 7.0 بالمائة، بينما كان الانخفاض السنوي بنسبة 8.6 بالمائة.. في حين تراجع الإنتاج في قطاع الماء بنسبة 2.7 بالمائة على أساس شهري، وبنحو 0.9 على أساس سنوي.

 

Print
Categories: الاقتصاد
Tags:
Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x