+ A
A -
الدوحة- الوطن
تفتتح هيئة الأشغال العامة «أشغال» جسرا جديدا بتقاطع مكة المكرمة بمنطقة اللقطة بشكل جزئي أمام الحركة المرورية بطول 850 متراً ضمن أعمال مشروع محور صباح الأحمد، غدا الجمعة، وذلك بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور، وسيتم فتح مسار أول إنجاز للأعمال الإنشائية شمال محور صباح الأحمد أمام الحركة المرورية القادمة من اللقطة في اتجاه الريان، في حين سيتم فتح مسارين من الاتجاه الآخر أمام الحركة المرورية القادمة من الريان في اتجاه اللقطة يوم الجمعة 2 أغسطس المقبل.
وسيعمل الافتتاح الجديد على تسهيل الحركة المرورية في المنطقة حيث سيوفر تدفقا مروريا حرا أمام القادمين من الغرافة واللقطة في اتجاه الوعب والريان، خصوصاً مع تعديل التحويلة المرورية الحالية وتوفير ربط مباشر بين تلك المناطق، كما سيؤدي الجسر الجديد عند افتتاحه بشكل كامل بحلول 2020 إلى تعزيز الحركة المرورية وخفض زمن الرحلة إلى أكثر من 60%، حيث سيتألف الجسر من 4 مسارات في كل اتجاه لتستوعب نحو أكثر من 16000 مركبة في الساعة. من جانبه أكد المهندس علي إبراهيم، مهندس المشروع بهيئة الأشغال العامة «أشغال»، أن افتتاح الجسر الجديد هو، مشددا على أهمية الجسر في تحسين الحركة المرورية، مضيفاً أنه سيساهم في توفير تدفق مروري حر ليخدم مناطق الغرافة واللقطة والريان والوعب، خصوصاً وأن الجسر يسهل الوصول إلى طريق الريان من جهة وطريق خليفة افنيو من جهة أخرى.
تقاطع مكة
وتعمل هيئة الأشغال العامة حاليا على تحويل الدوار الذي كان يربط شارع مكة المكرمة بمحور صباح الأحمد إلى تقاطع من مستويين، حيث يضم التقاطع الجديد جسرا جديدا إلى جانب تقاطع بإشارات ضوئية أسفل الجسر، لتصل السعة المرورية للتقاطع عند اكتماله في الربع الأول من 2020 إلى نحو 24 ألف مركبة في الساعة، وهذا ما سيساهم في تحسين الحركة المرورية في المنطقة وربط مناطق اللقطة والغرافة والريان والوعب والعديد من المرافق الحيوية منها التجارية والتعليمية والصحية.
تحويلة مرورية
وبهدف إتاحة المجال أمام افتتاح الجسر الجديد وتسريع وتيرة استكمال المرحلة الثانية من الأعمال المتبقية بتقاطع مكة المكرمة والطرق الخدمية، ستنفذ «أشغال» تحويلا مروريا مؤقتا على مرحلتين:
من الغرافة في اتجاه الريان والوعب، وسيتم تحويل المرور من محور صباح الأحمد إلى فوق الجسر للقادمين من منطقة الغرافة في اتجاه الريان والوعب جنوبا مع الإبقاء على التقاطع الضوئي للقادمين من شارع مكة المكرمة في اتجاه الريان جنوبا غدا الجمعة.
المرحلة الثانية
وستكون المرحلة الثانية يوم 2 اغسطس، حيث سيتحول المرور مؤقتا تحت الجسر وعلى الطرق الخدمية بالإضافة إلى تحويل المرور إلى فوق الجسر للقادمين من منطقة الريان والوعب باتجاه الغرافة شمالا، وسيكون تغيير حركة المرور على النحو التالي: على القادمين من الغرافة إلى الريان والوعب استخدام الجسر باتجاه الجنوب، وعلى القادمين من شارع مكة المكرمة باتجاه الغرافة شمالا الإنعطاف يمينا على طريق فرعي من محور صباح الأحمد، وعلى القادمين من شارع مكة المكرمة باتجاه الريان والوعب جنوبا، الاستمرار تحت الجسرالجديد ثم الانعطاف يسارا على طريق فرعي محاذي للجسر، وعلى القادمين من شارع مكة المكرمة، استخدام منعطف الالتفاف الجديد تحت الجسر من أجل الالتفاف والعودة إلى نفس الشارع، وعلى القادمين من منطقة الريان والوعب جنوبا باتجاه شارع مكة المكرمة شرقا، الالتزام بالطريق الخدمي المتجه إلى اليمين. وستقوم هيئة الأشغال العامة بتركيب اللوحات الإرشادية لتنبيه مستخدمي الطريق بهذا التغيير المروري، وتهيب بجميع مستخدمي الطريق الالتزام بحدود السرعة المسموحة واتباع اللوحات الإرشادية حفاظاً على سلامتهم.
محور صباح الأحمد
ويعتبر مشروع محور صباح الأحمد هو أول طريق في قطر يطلق عليه اسم «محور» بدلا من طريق نظراً لأهميتة الكبيرة ومواصفات بنائه الفريدة، فمع اكتمال المحور الجديد في 2021 وبطول 25 كيلومترا وبإجمالي أعمال 37 كيلومترا سيمتلك الطريق أول جسر معلق في قطر وكذلك أكبر تقاطع وأطول جسر وأعمق وأطول نفقاً ثنائي الاتجاه.
ويزيد من أهمية الطريق أن المحور أنه سيتضمن تطوير نحو 7 طرق رئيسية ليصبح ليس فقط بمثابة «رئة الدوحة» من خلال توفير طريق بديل لشارع 22 فبراير المزدحم وبسعة مرورية مضاعفة لكنه أيضا سيضحي حلقة وصل أخرى للحركة المرورية القادمة من جنوب البلاد إلى الشمال عبر مدينة الدوحة من خلال ربط طريق الدوحة السريع مع الجزء الجنوبي منه (الوكرة الموازي).
يمتد مشروع محور صباح الأحمد من مطار حمد الدولي حتى تقاطع أم لخبا، المعروف بـ (تقاطع اللاندمارك) بطريق الدوحة السريع لمسافة تتجاوز 25 كيلومترا، حيث يتضمن تطوير سبعة طرق رئيسية وهي الطريق الدائري الخامس والطريق الدائري السادس وطريق مسيمير وشارع البستان وشارع بو اعرين وشارع البديع وأجزاء من شارع المرخية، هذا إلى جانب تطوير العديد من الطرق الجانبية والمتعامدة مع محورصباح الأحمد بطول نحو 12 كيلومترا، ليصل إجمالي أعمال المشروع لنحو 37 كيلومترا.
رئة الدوحة
يعد محور صباح الأحمد بمثابة «رئة الدوحة» والذي سيساهم بشكل كبير عند اكتماله في نهاية 2021 على الحد من الاختناق المروري الذي يشهده طريق الدوحة السريع خصوصا شارع 22 فبراير حيث إن الطريق الجديد يعتبر شرياناً حيوياً، وسيوفر طريقاً بديلاً وموازياً يخدم الآلاف من مرتادي الطريق يومياً بين جنوب الدوحة وشمالها.
وسيتمكن القادم من مطار حمد الدولي عبر المحور الجديد من الوصول إلى تقاطع أم لخبا في نحو 18 دقيقة فقط في الوقت الذي تستغرق الرحلة نفسها عبر طريق الدوحة السريع وشارع 22 فبراير نحو 50 دقيقة، وهو ما يعني توفير نحو 70% من زمن التنقل.
كما يعتبر الطريق الجديد حلقة وصل رئيسية أمام القادمين من جنوب قطر إلى شمالها عبر مدينة الدوحة حيث سيعمل على تكامل طريق الدوحة السريع مع الجزء الجنوبي منه (الوكرة الموازي) والواصل لطريق مسيعيد من خلال تقاطع الوطيات بالدائري السادس حيث يعتبر نقطة توزيع إلى طريق الدوحة السريع من جهة وإلى محور صباح الأحمد من جهة أخرى.
هذا التحسن الكبير في الحركة المرورية سيحدث بفضل زيادة الطاقة الاستيعابية للطريق إلى أكثر من 20,000 ألف مركبة في الساعة في الاتجاهين بعد توسعة الطريق القائم حالياً إلى أربعة وخمسة مسارات في كل اتجاه بدلاً من اثنين وثلاثة مسارات في حين يستوعب طريق الدوحة السريع حالياً فقط نحو 12,000 ألف مركبة في الساعة في الاتجاهين.
هذا وقد تم التخطيط إلى تحويل الدوارات القائمة إلى تقاطعات بإشارات ضوئية وتوسعة التقاطعات القائمة وإنشاء وتطوير نحو 17 تقاطعاً تسهل الوصول من وإلى الطريق من جميع الاتجاهات والتي تتضمن 32 جسراً من أربعة مسارات في كل اتجاه و12 نفقاً للسيارات لتوفير حركة مرورية حرة.
كما سيتضمن المشروع إنشاء 12 جسراً للمشاة ومسارات للدراجات الهوائية والمشاة بطول 65 كيلومترا، بالإضافة إلى تجميل وتشجير مساحة تقدر بـ 1.5 مليون متر مربع.
copy short url   نسخ
25/07/2019
2767