+ A
A -
يعد مرض السكّري من أكبر التحديات التي تواجه سكان منطقة الخليج العربي ومن بينها دولة قطر، وقال مصدر مسؤول في مؤسسة حمد الطبية إن معدل انتشار السكّري في قطر يتراوح بين 17-20 % من إجمالي عدد السكان، ويعاني كثير من هؤلاء المرضى من مضاعفات مرتبطة بالسكّري مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى والإعاقة البصرية مما يؤثر سلباً على حياة المرضى ويضع المزيد من الأعباء على كاهل نظامنا الصحي، ويتطلب بذل مزيد من الجهود للارتقاء بمستوى الرعاية الصحية المقدمة لمرضى السكّري، وتحسين النتائج العلاجية، وهو ما يسعى إليه مزودو الرعاية الصحية بدولة قطر من خلال طرح المزيد من الحلول والاستراتيجيات الملائمة للتصدي لهذا المرض.
وقال المصدر نفسه ان هناك ثلاثة مراكز وطنية هي: المركز الوطني لعلاج السكّري بمستشفى حمد العام، المركز الوطني لعلاج السكّري بمستشفى الوكرة، وكذلك المركز الوطني لعلاج سكري الحمل بمركز صحة المرأة والأبحاث، وتضم هذه المراكز فرقاً طبية متعددة التخصصات مثل، اختصاصيي الغدد الصماء، اختصاصيي الشبكية والعيون، واختصاصيي العناية بالقدم والتغذية، بالإضافة إلى العديد من مثقفي السكّري والصيادلة والفنيين، كما يتم تحويل المرضى إلى التخصصات الأخرى بمؤسسة حمد الطبية حسب احتياجات كل حالة على حدة.
وتم علاج حوالي 27 ألف حالة خلال العام الماضي 2018 ؛ حيث استقبل مركز علاج السكّري بمستشفى حمد العام حوالي 15 ألف حالة، بينما استقبل المركز الوطني لعلاج السكّري بمستشفى الوكرة حوالي 8 آلاف حالة، أما مركز علاج سكّري الحمل بمركز صحة المرأة والأبحاث فاستقبل ما يقرب عن 4 آلاف حالة خلال العام نفسه، وتتناسب هذه الزيادة مع انتشار الوعي المجتمعي، وتطوّر أساليب الفحص والتشخيص مع نجاح الخطط العلاجية المقدمة.
ولقد أثبتت كثير من الدراسات أن نسبة المصابين بمرض السكرى ترتفع سنويا بشكل ملحوظ وكثير من المصابين لم يعلموا بمرضهم، ولهذا يتطور المرض عند الكثير منهم، ولهذا نصح الاطباء على الفحص المبكر للوقاية منه:
وساعدت الاستراتيجيات والإجراءات التي تم اتخاذها على مدار السنوات الماضية في تحسين مستوى الرعاية الصحية المقدمة لمرضى السكّري، من حيث زيادة الوعي المجتمعي، والحد من معدلات انتشار المرض، بالإضافة إلى توفير أحدث سُبل العلاج والتشخيص على أيدي فرق طبية عالية المستوى.
وتعمل مؤسسة حمد الطبية بالتعاون مع شركائها الفاعلين في العمل على تنفيذ محاور الاستراتيجية الوطنية لمرض السكّري 2016 -2022 التي تهدف إلى صياغة رؤية متطورة للرعاية الصحية لمرضى السكّري، وتوحيد الخدمات الصحية المقدمة لهم بمختلف مرافق الرعاية الصحية بالدولة. ويعتبر مرض السكري من الأمراض المزمنة التي تنتشر في المنطقة وينتج عنها مضاغفات كثيرة عند المرضي المصابين به. وتعمل مؤسسة حمد على الوقاية من هذا المرض وذلك عن طريق الفحص المبكر له. وكانت هناك كثير من الدراسات التي تثبت إصابة عدد كبير من مختلف الاعمار.
يعتبر مرض السكري من الأمراض المزمنة حيث ينتج كثير من الأمراض جراء الإصابة بمرض السكرى.
ولهذا كان هناك اهتمام كبير من المسؤولين في مؤسسة حمد الطبية على كيفية الوقاية من ذلك المرض والعمل على محافظة ومتابعة المصابين بمرض السكري.
copy short url   نسخ
17/08/2019
1645