الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  بدء استقبال طلبات المساعدات المالية

بدء استقبال طلبات المساعدات المالية

بدء استقبال طلبات المساعدات المالية

كتب – محمد أبوحجر
أعلن قسم المُساعدات المالية في إدارة الخدمات الطلابية بجامعة قطر عن بدء استقبال طلبات المُساعدات المالية للفصل الدراسي المقبل خريف 2019، على ثلاث فترات، تبدأ الأولى مع أول يوم لانطلاق العام الدراسي اعتباراً من الاحد 25 أغسطس القادم وحتى 19 سبتمبر، لطلبات الخدمات المساعدة الشهرية والإعفاء من رسوم المُواصلات والمُساعدة الطارئة وبرامج المُساعدات المالية المدعومة من المؤسسات وهي كالتالي: مؤسسة التعليم فوق الجميع (مشروع المستقبل الديناميكي في قطر)، مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية (برنامج مكافآت وبرنامج دعم طالب جامعي)، ومركز نماء الاجتماعي (برنامج تمكين طالب جامعي وبرنامج القروض التعليمية).
وتبدأ الفترة الثانية اعتباراً من 22 سبتمبر - 24 أكتوبر 2019 لتسليم طلبات المساعدة المالية لخدمات المساعدة الشهرية والإعفاء من رسوم المواصلات والمساعدة الطارئة وتسديد الرسوم الدراسية ورسوم السكن الجامعي المدعومة من الجامع، أما المرحلة الثالثة فتبدأ من 27 أكتوبر - 14 نوفمبر 2019 لتسليم الطلبات لخدمات المساعدة الشهرية والإعفاء من رسوم المُواصلات والمساعدة الطارئة.
هذا وتشمل المساعدات المالية للطلبة القطريين 6 أنواع وهي: مساعدة مالية شهرية، وتسديد الرسوم الدراسية، وتسديد رسوم المواصلات، وتسديد رسوم السكن الجامعى والمساعدات الطارئة، والطلبات المحولة لجهات خارجية.
وتقوم جامعة قطر باتخاذ القرارات المتعلقة بقبول الطلبة بغض النظر عن أوضاعهم وقدرتهم المالية على تحمل تكاليف الدراسة، إذ إن الطلبة الذين تحول أوضاعهم المالية دون الحصول على التعليم أو الاستمرار في الدراسة في الجامعة قد يكونون مؤهلين للحصول على المساعدة المالية المخصصة لطلاب البكالوريوس.
«تشكيل لجنة»
ويقوم قسم صندوق الطلبة والمساعدات المالية باستقبال الطلبات من الطلبة المتقدمين للحصول على المساعدة المالية ومراجعة هذه الطلبات وتطبيق المعايير المحددة عليها وعرضها على لجنة المساعدات المالية التي يشكلها نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب ويتم بناء عليه تحديد استحقاق الطالب للمساعدة المالية من عدمه. وبالإضافة إلى ذلك فإن تحديد أعداد المقبولين وقيمة المساعدات يعتمد على عدة عوامل من ضمنها الموارد المالية المتاحة لكل عام.
وأقصى مدة ممكنة للحصول على المساعدة هي المدة المقترحة من القسم العلمي الذي يطرح البرنامج لتحقيق متطلبات التخرج.ويضاف إليها الفصول التي يقضيها الطالب في السنة التأسيسية وبحد أقصى فصلين دراسيين بالنسبة للطلبة الذين يطلب منهم اجتياز السنة التأسيسية اعتباراً من أول فصل تم التقديم فيه على المساعدة ولا تشمل المدة القصوى الفصول التي انسحب منها الطالب أو اعتذر أو انقطع عنها.
وتصرف المساعدة المالية في جميع الشهور المرتبطة بالفصل الدراسي العادي المسجل فيه الطالب، ويستمر صرف المساعدة المالية للفصل الصيفي (يوليو وأغسطس) للطلبة غير المسجلين في فصل الصيف شريطة أن يكون الطالب مسجلا في مقررات دراسية خلال فصل الربيع الذي يسبق الصيف أو خلال فصل الخريف الذي يلي الصيف وشريطة توفر الموارد المالية.
وفي حالة استنفاد الطالب للمدة المقررة لصرف المساعدة المالية أو تخرجه في نهاية فصل الربيع لا يتم صرف المساعدة المالية في فصل الصيف الذي يلي المدة أو بعد تخرج الطالب.
ويمكن للطالب أن يتقدم إلى قسم صندوق الطلبة والمساعدات المالية خلال الفصل الأخير من المدة المقررة لصرف المساعدة المالية بطلب تمديد المساعدة المالية لفصل أو فصلين دراسيين بشرط أن لا تزيد عدد الساعات المتبقية له عن(34) ساعة للتخرج. وفي حال حصول الطالب على الموافقة تطبق عليه جميع القواعد المنظمة لصرف المساعدة المالية.
ويتم احتساب المدة التي استفاد خلالها الطالب من المساعدة المالية في حال تغيير التخصص.
وتنقسم المساعدات المالية إلى ثلاثة أقسام، للطلبة القطريين وحملة الوثيقة القطرية، مساعدة مالية شهرية، إعفاء من تسديد رسوم المواصلات، مساعدة مالية مقطوعة، توفير جهاز كمبيوتر مكتبي أو حاسب محمول، أما الطلبة غير القطريين غير المُنتفعين بنظام المنح الدراسية، فالمساعدة تكون بتسديد الرسوم الدراسية، تسديد رسوم السكن، توفير جهاز كمبيوتر مكتبي أو حاسب آلي.
شروط المُساعدة
وبالنسبة للشروط المؤهلة للحصول على المساعدات المالية فتتمثل بأن يقوم الطالب بتقديم الطلب وتسليم المُستندات المطلوبة كاملة للقسم المختص حسب المواعيد المحددة من قبل القسم، ويجب ألا يحصل الطلبة القطريون وحملة الوثيقة القطرية على إنذار أكاديمي لطلبة البكالوريوس، وألا يقل المعدل التراكمي للطلبة غير القطريين على 2.5، وأن يكون متوسط الدخل الكلي للفرد في الأسرة 5000 ريال قطري أو أقل للقطريين وحملة الوثائق، 2500 ريال قطري أو أقل لغير القطريين، وألايكون الطالب، أو الطالبة، حاصلاً على قرار تأديبي كطالب مطلوب للمساءلة لمخالفة أنظمة الجامعة.

الصفحات

اشترك في خدمة الواتساب
إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below