+ A
A -
حوار - مفيد القاضي
حوار - مفيد القاضي
كشفت الدكتورة هنادي خميس الحمد، استشاري أول ومدير إدارة كبار السن والرعاية المطولة بمستشفى حمد العام، أنه تم افتتاح عيادة عظام المسنين التي ستكون مخصصة فقط لعلاج كبار السن، خاصة أن هناك كثيرا من الحالات مصابة بهشاشة العظام، موضحة أن العمل يجري لافتتاح عيادات أخرى مستقبلا، وأن مؤسسة حمد الطبية تعمل جاهدة على توفير جميع وسائل العلاج الخاص بكبار السن.
وقالت الدكتورة هنادي، خلال حوارها مع الوطن، إنه تم افتتاح كثير من العيادات الخاصة بهم، منها عيادة السكري والقلب وعيادة العلاج الطبيعي، وتم مؤخراً افتتاح عيادة العظام، وأشارت إلى أن كبار السن معرضون أكثر من غيرهم للأمراض المزمنة، مثل السكري وارتفاع ضغط الدم، وأن سن 65 عاما فأكثر هو عمر المسن في دولة قطر.. مزيد من التفاصيل في حوار الوطن مع الدكتورة هنادي الحمد.
• هل هناك خطة لزيادة عيادات كبار السن مستقبلا؟
= نتيجة زيادة عدد المراجعين ووعي المجتمع بأمراض كبار السن، نأمل في زيادة عدد العيادات حتى نقلل مدة انتظار المريض للمواعيد، بالإضافة إلى أنه سوف يتم افتتاح عيادات متخصصة أكثر كعيادة عظام المسنين، التي ستكون مخصصة فقط لعلاج كبار السن الخاصة بالعظام، وسنعمل مستقبلا على افتتاح عيادات أخرى.
• ما الأمراض التي يمكن أن تصيب كبار السن؟
= كبار السن معرضون أكثر من غيرهم للأمراض المزمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم، ولكن هناك أمراضا أخرى خاصة بكبار السن وأكثر شيوعا بينهم، كالخرف والسلس البولي والسقوط وهشاشة العظام.
• هل تؤثر الأمراض على حياة المسن؟
= نعم أمراض السكر والضغط الدم وأيضا السقوط تؤثر على جودة حياة المسن وطريقة تعامله مع البيئة المحيطة.
• ما معدل عمر المسن في قطر؟
= في دولة قطر يعتبر سن 65 عاما فأكثر هو عمر المسن، ولكن مع زيادة متوسط الأعمار عالميا ومحليا قد يزيد هذا العمر قليلا.
• ما المتميز في عيادات كبار السن بمستشفى الرميلة؟
= مستشفى الرميلة لديه فريق متخصص للتعامل مع كبار السن، حيث يوجد العديد من العيادات المتخصصة كعيادات الذاكرة وعيادة السقوط بالإضافة إلى عيادات كبار السن العامة، ويتواجد أطباء واختصاصيو العلاج الوظائفي لتقييم كيفية قيام المسن بوظائفه اليومية ومدى حاجته إلى مساعدة في أي منها.
• كيف يتم التعامل مع المرضى المنومين في المستشفى؟
= بالنسبة للمرضى المنومين، فالفريق الطبي يضم أعضاء هيئة التمريض والأطباء واختصاصيي العلاج الطبيعي والوظائفي واختصاصي النطق والبلع، بالإضافة إلى اختصاصي التنفس في حالة احتياج المريض، حيث يعمل الفريق في تناغم من أجل استعادة المريض عافيته.
• هل هناك دور للعائلة في علاج كبار السن؟
= دور الأهل مهم جدا كعضو في الفريق، حيث تتم مشاركتهم في خطط العلاج الخاصة بالمريض، ولهذا يجب مشاركة الأهل في كيفية التعامل مع كبار السن، لأنه يحتاج طريقة خاصة في التعامل والأهل هم الأقرب له، ويجب أن تكون علاقة اجتماعية ومشاركة معه في جميع المناسبات العائلية.
• كيف يتم استقبال المرضى؟
= تستقبل العيادات التحويلات من كل المستشفيات والتخصصات الأخرى، كما نتلقى تحويلات للمرضى من مراكز الرعاية الصحية الأولية، حيث يتم عمل تصنيف للتحويلات على حسب درجة الاستعجال وتحديد العيادة المنوط بها التعامل مع المريض.
copy short url   نسخ
17/08/2019
1421