+ A
A -
أنقرة - وكالات - قال الرئيس رجب طيب أردوغان، أمس، إن تركيا تتوقع من الولايات المتحدة الوقوف معها في محاربة الإرهاب، وتشكيل مناطق آمنة تتيح عودة اللاجئين السوريين.. جاء ذلك في كلمة له خلال استقبال وفد أميركي برئاسة وزير التجارة ويلبر روس بالعاصمة التركية أنقرة.
وأشار أردوغان إلى أن تركيا لم يعد بإمكانها تحمل موجة لجوء جديدة من سوريا، وأن التنظيمات الإرهابية تشكل أكبر عائق أمام عودة السوريين.
وأضاف أن «زيادة الهجمات على محافظة إدلب السورية في الآونة الأخيرة يضعنا في مواجهة هذا الخطر، ولا يمكن إيجاد حل دائم لأزمة اللاجئين إلا من خلال تأسيس مناطق خالية من الإرهاب». وتابع «كما قال صديقي (الرئيس الأميركي دونالد ترامب) تنظيم داعش مني بالهزيمة، ولم يعد هناك أي عائق أمام عودة السوريين في بلادنا ودول المنطقة سوى تنظيم ي ب ك/ بي كا كا». وشدد على أن «هذا الكيان (تنظيم ب ي د) يقوم بتطهير عرقي وتهجير السكان وتهديد أرواح وممتلكات المواطنين الأتراك، لذا يجب إزالة هذا التهديد، وفي هذه النقطة نولي أهمية بالغة للتعاون مع الولايات المتحدة في سوريا». وأردف «نعمل على جعل الأراضي السورية الواقعة بين شرق الفرات وحتى الحدود العراقية منطقة آمنة».
وتابع «يجب حل قضية المنطقة الآمنة بأسرع وقت ممكن، وحل هذه القضية سيسهل مكافحتنا للتنظيمات الإرهابية، كما سنتجاوز مشكلة الهجرة غير النظامية فيما يتعلق بأزمة اللاجئين».. وأضاف «ما نتوقعه من الولايات المتحدة وقوفها إلى جانب جهودنا في مكافحة الإرهاب وتشكيل مناطق آمنة تتيح عودة اللاجئين السوريين إلى ديارهم».
من جهة أخرى، أصدر المدعي العام التركي، أمس، مذكرات توقيف بحق 53 من جنود وضباط الجيش التركي في 28 مدينة تركية بتهمة الانتماء لجماعة فتح الله غولن المحظورة في البلاد.
وكان المدعي العام في تركيا أصدر في نهاية الشهر الماضي مذكرة اعتقال بحق 34 عسكريا من القوات الجوية و52 مدنيا من العاملين في القطاع التعليمي بتهمة الانتماء لجماعة غولن التي تتهمها أنقرة بالمسؤولية عن محاولة الانقلاب.
copy short url   نسخ
11/09/2019
393