الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  ارتياح من «اليونيسف» للشراكة مع «قطر الخيرية»

ارتياح من «اليونيسف» للشراكة مع «قطر الخيرية»

ارتياح من «اليونيسف» للشراكة مع «قطر الخيرية»

الدوحة - الوطن

في إطار شراكتها مع منظمة اليونيسف في مجال المياه والإصحاح، تواصل «قطر الخيرية» تنفيذ مشروع المياه والصرف الصحي والنظافة العامة في منطقة شوركوت بمقاطعة جانغ في إقليم البنجاب بباكستان، والذي يتوقع أن يستفيد منه أكثر من 44 ألف أسرة في 98 قرية بمن فيهم ذوو الاحتياجات الخاصة.
وأبدت منظمة اليونيسف ارتياحها، في اللقاء الذي عقد بين فريق «قطر الخيرية» والمنظمة، على سير عمل المشروع، وما تم إنجازه حتى الآن، وأعرب ممثلو الجهات المحلية عن ثقتهم بجودة المشروع المنفذ. ويهدف المشروع بشكل عام إلى تغيير ثقافة المواطنين الريفيين المتعلقة بالصرف الصحي والنظافة ومياه الشرب الآمنة، وبالتالي المساهمة في تحسين صحة ومعيشة السكان. وتمكنت 8564 أسرة حتى الآن من بناء وتركيب مراحيض في منازلها من أصل حوالي 14258 أسرة لم يكن لديها مراحيض في منازلها عند انطلاق المشروع وبنسبة إنجاز تصل إلى 60 %. كما قامت «قطر الخيرية» بتركيب محطة مياه سعة 50 ألف جالون ساهمت في وصول المياه النظيفة الصالحة للشرب لـ 200 منزلا استفاد منها 1400 شخص بمنطقة جهانغ، إلى جانب تثبيت 7 دورات مياه تمكن الأشخاص من ذوي الإعاقة الاستفادة منها، إضافة إلى مغاسل في 18 مدرسة حكومية لتعزيز ثقافة الطالب على أهمية غسل يديه بالماء والصابون.
حملة توعوية
ونتيجة للحملة التوعوية التي تقوم بها «قطر الخيرية» في إطار المشروع، فقد تمكن حوالي 59 ألف شخص من الوصول المستمر إلى المرافق الأولية والأساسية للنظافة وغسل الأيدي في منازلهم، فيما تمكن 261 ألف شخص من العمل على تغيير سلوكهم وزيادة مهارتهم ومعرفتهم بالنظافة العامة.
وضمن عملها في المدارس، فقد أنشأت «قطر الخيرية» ما مجموعه 340 ناديًا مدرسيًا، وتم تدريب 1117 مدرسًا على كيفية الاهتمام بالنظافة في المدارس، بهدف تحسين وضع الصحة المدرسية والنظافة العامة، كما تم تدريب أكثر من 650 شخصا من المجتمع المحلي واستيعابهم في المجتمعات المستهدفة لتغيير سلوكهم وتدريبهم على الاهتمام بالنظافة.
ورشة تقييم
الجدير بالذكر أن منظمة اليونيسف كانت قد عقدت ورشة عمل لمراجعة التقدم المنجز في مشروع المياه والإصحاح والنظافة للجميع، والاطلاع على سير العمل واستعراض ما تم إنجازه، ومناقشة تحديات المشروع، بمشاركة فريق من مكاتب قطر الخيرية في كل من إسلام آباد وشوركوت، إلى جانب ممثلين من الحكومة والمجتمع المحلي.
وفي كلمته، عبر السيد باركاش راجا لمسال، أخصائي المياه والصرف الصحي في «اليونيسف»، عن ارتياحه لما تم إنجازه حتى الآن، مشيرا إلى أنهم يعملون مع «قطر الخيرية» كفريق واحد وأن لكليهما نفس الأهداف.
بدوره، أعرب مدير مكتب قطر الخيرية في باكستان السيد أمين عبد الرحمن عن شكره لمنظمة اليونيسف على تنظيم هذه الورشة، وقال إن ملاحظات «اليونيسف» تؤخذ دائماً بشكل إيجابي لما فيه مصلحة المشروع، و«نحن نعمل معاً من أجل تحسين الحياة الإنسانية».
من جهتهم، أثنى ممثلو المجتمع المحلي على الجهود التي تقوم بها «قطر الخيرية» في تنفيذ المشاريع الإنسانية التي تخدم المجتمع المحلي في باكستان، معربين عن ثقتهم الكبيرة في «قطر الخيرية» في تنفيذ هذا المشروع بالكامل.

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below