+ A
A -
كتب - حسام وهب الله
تحت رعاية سعادة السيد يوسف بن محمد العثمان فخرو وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، أعلن معهد الإدارة العامة الخطة التدريبية السنوية للمعهد للعام 2020 وتضمنت خطة التدريب الجديدة (961) برنامجا تدريبيا، منها (600) برنامج تدريبي في المسار الإداري و(253) برنامجا في المسار التخصصي، (108) برامج خاصة.
ويتوقع أن يشارك فيها (19000) موظف من الجهات الحكومية، وستطرح البرامج التدريبية في الفترتين الصباحية والمسائية لتلائم ظروف موظفي الجهات الحكومية بشكل أكبر، وقد تمت مراعاة أوقات الإجازات الرسمية والعطلات والمناسبات في الدولة.
ويبدأ تنفيذ البرامج التدريبية مع بداية الأسبوع الثالث من شهر يناير لعام 2020، وذلك لإتاحة الفرصة للتسجيل على البرامج التدريبية واكتمال اعداد المرشحين لضمان تنفيذها من بداية تنفيذ الخطة التدريبية، علما بأن الأسبوع الأول من عام 2019 سوف يتضمن برامج تدريبية خاصة ببعض الجهات الحكومية، وسيتم طرح برامج تدريبية خلال شهر رمضان المبارك في الفترة الصباحية للذكور والإناث، وسوف يستمر تنفيذ البرامج التدريبية دون انقطاع طوال العام.
ومن الجدير بالذكر أن خطة المعهد للعام 2020 تم بناؤها في ضوء الاحتياجات التدريبية التي تمت بناء على دراسة الاحتياجات التدريبية المقدمة من قبل الجهات الحكومية ل (42) جهة حكومية خاضعة لقانون إدارة الموارد البشرية المدنية.
برامج جديدة
مما يميز خطة العام 2020، طرح (11) برنامجا تدريبيا تخصصيا جديدا ومطورا، منها (7) برامج طويلة الأمد تتراوح بين أسبوعين إلى ستة أسابيع، وقد جاءت هذه البرامج التدريبية الجديدة بناءً على متطلبات الاستراتيجية الوطنية الثانية وكذلك راعت طلبات بعض الجهات الحكومية وملاحظات المشاركين بالبرامج التدريبية، مثل:
· - مهارات التخطيط الاستراتيجي المبني على النتائج لمدة ستة أسابيع
· - برنامج اعداد المدربين لمدة ثلاثة أسابيع
·- مهارات المدقق الداخلي لمدة ثلاثة أسابيع
· -مهارات المدقق المعلوماتي المتخصص لمدة ثلاثة أسابيع
· - برنامج الرقابة الإدارية لمدة أسبوع
· - برنامج إعداد قيادات الصف الثاني لمدة أسبوعين
· - إدارة الأمن والسلامة لمدة أسبوعين
· مهارات المدقق المالي المتخصص لمدة ثلاثة أسابيع
· - مهارات البحث العلمي لمدة أسبوع
· - مهارات المدقق الإداري المتخصص لمدة ثلاثة أسابيع
· - برنامج إعداد مسؤولي التدريب لمدة أسبوع
لقاءات علمية
كما تميزت خطة التدريب للعام 2020 التخطيط بعقد لقاءين علميين هما: الوظيفة العامة بين المسؤولية والمساءلة، النزاهة والشفافية في الوظيفة العامة.
وتضمنت الخطة التدريبية للعام القادم (108) برامج تدريبية خاصة لتسع (9) جهات حكومية وهي وزارة الداخلية ووزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية ووزارة الصحة العامة ووزارة التجارة والصناعة ووزارة المواصلات والاتصالات والهيئة العامة للجمارك والمجلس الأعلى للقضاء والمؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء والهيئة العامة للضرائب.
مستجدات
ومن المستجدات التي طرأت على الخطة التدريبية للعام القادم، تفعيل البار كود للخطة التدريبية بحيث يستطيع المتدرب تنزيل ملف الخطة التدريبية على الأجهزة الذكية، كما تم تفعيل البار كود ايضاً للأطر العامة للبرامج، بحيث يستطيع المتدرب الاطلاع على أهداف البرامج ومواضيعها وتواريخ انعقادها. وتم إضافة دليل إجراءات التسجيل لبرامج المسار الإداري والتخصصي والبرامج الخاصة، وتعليمات المتدربين داخل القاعة التدريبية، ومن الملفت انه تم تعديل مواقيت بدء البرامج الصباحية للنساء لتبدا الساعة الثامنة وللرجال الساعة التاسعة، كما تمت إضافة عمود بجداول الخطة التدريبية يحتوي على أرقام البرامج التدريبية في برنامج التسجيل الإلكتروني "موارد". كما تمت مضاعفة تكرار طرح برنامج الموظفين الجدد "مرحبا" ليطرح (55) مرة خلال العام القادم، وذلك استجابة لحجم التعيينات الجديدة بالدولة.
copy short url   نسخ
08/11/2019
3185