+ A
A -
انتهاك «الاتفاق النووي»
إن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، حذر من تحول جذري في سلوك إيران بعدما احتجزت مفتشة دولية، وشرعت في تخصيب اليورانيوم. إن ماكرون، الذي اجتهد كثيرا من أجل إنقاذ الاتفاق النووي منذ انسحاب الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، عبر عن غضبه من قرار إيران بالشروع في تخصيب اليورانيوم. وتعتبر تصريحات الرئيس الفرنسي أكثر المواقف الأوروبية تشاؤما حيال إمكانية إنقاذ الاتفاق النووي مع إيران حتى الآن.
{ هيئة التحرير – التلغرافجدار برلين
إن الولايات المتحدة خسرت العدو الموحد عندما سقط جدار برلين. فالأميركيون أصبح لديهم الوقت والفرصة المفتوحة للشجار فيما بينهم بعدما زال العدو الخارجي. ولم يبدأ التحزب في السياسة الأميركية بسقوط الشيوعية، ولكنه بلغ ذروته عندما سقط الجدار، وزال الاتحاد السوفياتي. إن السياسة الأميركية كانت مختلفة تماما عندما كان الجدار مرتفعا. ولابد أن غياب التهديد الخارجي هو الذي جعل الأميركيين يوجهون سهام السياسة فيما بينهم.
{ جنان غانيش – الفاينانشيال تايمزموسكو تتوسع إفريقياً
إن روسيا لم تكن تاريخياً دولة استعمارية في إفريقيا، ولكن اليوم تسعى لأن يكون لها نفوذ مشابه ليس في إفريقيا فحسب، بل في الشرق الأوسط أيضا. إن توسع وجود روسيا العسكري والدبلوماسي أمر ينطوي على خطورة بالنسبة لدولة تخضع لعقوبات اقتصادية دولية، والخطورة أكثر على الدول الغربية عندما تسمح للكريملن بالتوسع عالميا.
فقد استضاف بوتين الشهر الماضي القمة الروسية-الإفريقية في سوتشي بحضور «50» من القادة الأفارقة.
{ الافتتاحية – التايمز
copy short url   نسخ
08/11/2019
275