+ A
A -
الدوحة- الوطن
أعلنت مؤسسة الدوحة للأفلام عن تقديم باقة مختارة من الأفلام الملهمة أمام جماهير مهرجان أجيال السينمائي بنسخته السابعة، والتي ستقام من 18 إلى 23 نوفمبر في قرية كتارا الثقافية. وسيعرض 13 فيلما طويلا من جميع أنحاء العالم وجهات نظر مختلفة ومتنوعة عن الحياة.
ومن خلال تقديم قصص ملهمة عن الأمل والصمود والشجاعة باستخدام سرد إبداعي قوي، سيتم تقييم الأفلام المختارة في ثلاثة أقسام مميزة في برنامج التحكيم - محاق وهلال وبدر. تقدم إلى كل لجنة تحكيم مجموعة مختارة من الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة التي صُممت مواضيعها هذا العام تحت عنوان «اكتشف الأفلام، اكتشف الحياة» وسيقوم المحلفون في أجيال بتحليل الأفلام ومناقشتها مع زملائهم، ومنح جوائز أفضل فيلم وفقًا لذلك.
وبهذه المناسبة، قالت فاطمة حسن الرميحي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام ومديرة مهرجان أجيال السينمائي، «تهدف الأفلام الروائية لهذا العام والتي تتميز بالطابع التأملي والمشجع والمحفز للتفكير - إلى مساعدتنا في العثور على طبيعة الحياة والهوية ومكانتنا في عالم دائم التغير ومترابط بعمق. ومن خلال قصصهم القوية ومهارات السرد الروائي، يتطرق كل فيلم إلى التوازن الدقيق بين الأمل وتأمل الذات، مما يلهم بدوره شعورا بالترابط بين أعضاء لجنة التحكيم بجميع فئاتها العمرية. ويحذونا الحماس لمشاركتهم النقاش والأحاديث التي تستمر لمدة أسبوع بينما يكتشفون مختلف التجارب والمشاعر ويتغلبون على تحديات الحياة من خلال السينما».
كما سيشارك في المسابقة فيلمان حاصلان على دعم مؤسسة الدوحة للأفلام، مما يؤكد التزام المؤسسة باكتشاف الأصوات المبدعة ودعم الأفلام الجيدة وتعزيز تركيز دولة قطر الدائم على الترويج لروايات مميزة ومقنعة وذات صدى عالمي.
يضم قسم محاق للحكام الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و12 عاما «رحلة آيلو» (فرنسا، فنلندا/‏‏‏ 2018) من إخراج جيليام ميداتشيفسكي؛ «جيكوب وميمي والكلاب المتكلمة» (لاتفيا، بولندا/‏‏‏ 2019) من إخراج إدموندز جانسونز؛ «1982» (لبنان، الولايات المتحدة الأميركية، النرويج، قطر/‏‏‏ 2019) من إخراج وليد موّنس؛ «الجِمال القطبية» (النرويج، منغوليا/‏‏‏2019) من إخراج كارل إميل ريكاردسين.
والحكام الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و17 عاما في قسم هلال، فسيشاهدون ويقيمون «أرض العسل» (مقدونيا الشمالية/‏‏‏2019) من إخراج لوجوبومر ستيفانوف وتمارا كوتيفسكا؛ «أرض الرماد» (كوستاريكا، الأرجنتين، تشيلي، فرنسا/‏‏‏2019) من إخراج صوفيا كويروس أوبيدا؛ «الوداع» (الولايات المتحدة الأميركية، الصين/‏‏‏ 2019) من إخراج لولو وانغ؛ و«بعيدا» (لاتفيا/‏‏‏2019) من إخراج غينتس زيلبالوديس.
أما حكام قسم بدر، الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و21 عاما، فسوف يختارون الفائز من باقة الأفلام التي تضم «إلى سما»(سوريا، المملكة المتحدة/‏‏‏2019) من إخراج وعد الخطيب وإدوارد واتس؛ «امنحني الحرية» (الولايات المتحدة الأميركية/‏‏‏2019) من إخراج كيريل ميخانوفسكي؛ «عفواً، لم نجدكم»(المملكة المتحدة، فرنسا، بلجيكيا/‏‏‏ 2019) من إخراج كين لوتش؛ «أبناء البحر» (اليابان/‏‏‏ 2019) من إخراج آيومو واتانبي، بالإضافة إلى «ستموت في العشرين» (السودان، فرنسا، مصر، ألمانيا، النرويج، قطر/‏‏‏ 2019) من إخراج أمجد أبو العلاء.
قسم محاق
وتضم أفلام قسم محاق «رحلة آيلو» ويتناول الفيلم قصة مؤثرة حول حيوان رنة صغير وأمه ورحلتهما في تجاوز التحديات والمصاعب الضخمة التي تقف في طريق هجرة «آيلو» الأولى عبر السهول المتجمّدة في الدائرة القطبية، وجيكوب وميمي والكلاب المتكلمة، وتتمحور قصته حول طفلان يحاولان تجاوز المستحيل عبر انقاذ الحديقة العامة من خطة أحد رجال الأعمال الشريرة - فيحاولان إنقاذ المنطقة بمساعدة مجموعة من الكلاب المحلية التي تستطيع الكلام، و«1982» يتناول الفيلم قصة فتى يحاول أن يستجمع شجاعته ليُفصح عن حبه لزميلته خلال الحرب في بيروت، و«الجِمال القطبية» ويروي قصة إخوين يحاولان تدريب جمالهم في في النرويج القطبي وإنشاء مركز للجمال.
الهلال
وتضم أفلام قسم الهلال «أرض العسل» الذي تدور أحداثه في منطقة جبال البلقان حول هاتيدزي موراتوفا وأمها المريضة التي تُعد آخر أفراد عائلات مقدونيا المتخصصة في تربية النحل والأولى التي تواجه تهديد من قبل شركة تربية النحل المنافسة التابعة للعائلة المجاورة، إلى جانب فيلم «أرض الرماد» وتدور قصة البلوغ المؤثرة والإنسانية حول سيلفا - التي تبلغ من العُمر 13 عاماً – ويتعين عليها رعاية جدها المُسن الذي أصبح يرفض البقاء على قيد الحياة، وفيلم «بعيدا» ويتناول الفيلم مغامرة أشبه بالأساطير ينطلق بها صبي يجد نفسه مُلاحقاً من قبل مخلوق حاقد في أرض غامضة، يعبر خلالها الصبي صحارى قاحلة وغابات كثيفة، وفيلم «الوداع» يتابع هذا العمل الذي ينتمي لنوعية الكوميديا السوداء قصة عائلة تجتمع في أجواء فرحة خلال حفل زفاف زائف لتوديع قائدة الأسرة – الشخص الوحيد الذي لا يعرف بأن أيامها أصبحت معدودة.
أفلام بدر
ويضم قسم بدر فيلم «إلى سما» ويروي الفيلم التي تدور أحداثه خلال الانتفاضة السورية في حلب قصة بأثر رجعي لأم تجد نفسها أمام خيار في غاية الصعوبة: هل تحمي حياة ابنتها أم تكافح من أجل حرية بلادها ؟ وفيلم «امنحني الحرية» يجسد الفيلم صورة هزلية ومحبوبة من الأحلام الأميركية وخيبة الأمل، حول فيك، سائق الحافلة التي تنقل أفرادا من ذوي الاحتياجات الخاصة ورحلته المليئة بالأحداث لإيصال جده وعشرات الروس المسنين إلى جنازة، وفيلم «عفواً لم نجدكم».
copy short url   نسخ
08/11/2019
2266