الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  العراق .. محتجون يغلقون طرق حـقول النـفط

العراق .. محتجون يغلقون طرق حـقول النـفط

العراق .. محتجون يغلقون طرق حـقول النـفط

بغداد - وكالات - أغلق محتجون عراقيون، أمس، طرقا رئيسية مؤدية إلى حقول النفط في محافظة البصرة. وأتت هذه الخطوة بعد يوم واحد من قيام متظاهرين بغلق طريق حقل «مجنون» النفطي في محافظة البصرة احتجاجا على عدم تلبية مطالبهم. وقال ناشط مدني وأحد المتظاهرين، لوكالة الأناضول، إنهم تضامنا مع المحتجين في ساحات مدن العراق سيستمرون في غلق طرق حقول النفط بهدف فراض إضراب عام في البلاد.
وأكد الناشط، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه لاعتبارات أمنية، أن هذه الخطوة تتوسع في المحافظات الجنوبية وعلى وجه الخصوص في البصرة. وواصل مئات المحتجين إغلاقهم مدخل حقل «مجنون»، أحد أبرز حقول نفط البصرة، التي يصدر منها نحو 80 بالمائة من نفط العراق.
بينما أكد متحدث في وزارة النفط العراقية أن الاحتجاجات الشعبية لم تتسبب في أية عراقيل في عمليتي إنتاج الخام أو تصديره.
ورد ذلك في تصريحات أوردتها قناة «روسيا اليوم» للمتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد، أشار فيها إلى استمرارية الإنتاج والتصدير بصورة مستقرة دون أية عراقيل نتيجة الاحتجاجات، «رغم أن بعض المواطنين تظاهروا قرب حقول نفطية».
ويأتي هذا التطور في وقت تشهد فيه بغداد ومحافظات أخرى احتجاجات حاشدة مناوئة لحكومة عادل عبد المهدي، منذ مطلع أكتوبر الماضي. ومساء الأحد، دارت مواجهات عنيفة بين قوات الأمن والمحتجين على جسري الأحرار والشهداء وسط بغداد، قُتل على إثرها متظاهر وأصيب 45 آخرون. ومنذ بدء الاحتجاجات، سقط ما لا يقل عن 336 قتيلا وأكثر من 15 ألف جريح، استنادا إلى أرقام لجنة حقوق الإنسان البرلمانية، ومفوضية حقوق الإنسان (رسمية تتبع البرلمان)، ومصادر طبية وحقوقية.

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below