+ A
A -
نظمت رابطة رجال الأعمال القطريين لقاء عمل مع سعادة كونستانتينوس فراجكوجيانيس نائب وزير الخارجية للدبلوماسية الاقتصادية في الجمهورية اليونانية والوفد المرافق له وذلك بمقر الرابطة، وبحضور سعادة كونستانتينوس أورفانيدس سفير اليونان في قطر، وذلك على هامش زيارتهم لحضور منتدى الدوحة، حيث تم عرض عدد من الفرص الاستثمارية في اليونان وناقش الطرفان فرص التعاون الممكنة.
شارك من رابطة رجال الاعمال القطريين، سعادة حسين الفردان، النائب الأول لرئيس الرابطة، وكل من أعضاء الرابطة: السيد الدكتور حسين العبدالله والشيخ فيصل بن فهد آل ثاني واحسان الخيمي، وكذلك سارة عبدالله، نائب المدير العام للرابطة.
في بداية اللقاء رحب حسين الفردان بنائب الوزير والوفد المرافق له، مبدياً معرفته بأهمية السوق اليوناني والمقومات الطبيعية للدولة، كما دعا إلى تطوير العلاقات الاقتصادية بين قطر واليونان وزيادة معدلات نموها لتصل إلى مستوى طموحات البلدين وأشار إلى حرص رجال الاعمال القطريين على بحث إمكانية التعاون والاستثمار سواء في قطر أو اليونان.
ومن جانبه عبر سعادة نائب الوزير عن سعادته بهذا اللقاء مشيراً إلى ان مثل هذه اللقاءات تؤكد متانة العلاقات بين البلدين، وأضاف أن السوق اليوناني الآن قد اجتاز الأزمة الاقتصادية وان رياح التغيير والتقدم الموجودة حاليا باليونان من شأنها أن تأتي بفرص عديدة للاستثمار، حيث ان السوق اليوناني واعد ولديه الكثير من الامكانيات والفرص الاستثمارية في مختلف القطاعات مما يخلق الفرصة للمستثمر القطري على إقامة الأعمال فيها.
وفي هذا السياق، قدم ممثل هيئة الترويج للتجارة والاستثمارة اليونانية (انتربرايز جريس) عرضا تقديميا عن اهم ملامح السوق اليوناني وبعض المشاريع الاستثمارية، حيث أشار العرض إلى بعض احصائيات الربع الأول من 2019 مثل نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 1.5 % وانخفاض معدلات البطالة بنسبة 17 %، كما بلغت قيمة الصادارات 16.8 مليار يورو بينما بلغت قيمة الاستثمارات الأجنبية المباشرة 2 مليار يورو.
وأوضح العرض اهم السياسات التي وضعتها الدولة كأولوية مثل خلق فرص العمل من خلال الاستفادة من رأس المال البشري، جذب الاستثمار الأجنبي المباشر، تعزيز ودعم القطاعات الموجهة نحو التصدير، دعم الشركات المبتكرة والديناميكية وجهود التجميع وذلك من خلال وجود قطاع عام داعم وتوافر بيئة مستقرة جاذبة للاستثمار، وعليه تم وضع عدة سياسات في هذا الخصوص مثل تخفيض ضريبة الشركات من 28 ? إلى 24 ?، تخفيض ضريبة الأرباح من 10 ? إلى 5 ?، التخفيض التدريجي لمساهمات الضمان الاجتماعي بنسبة 5 نقاط مئوية تبدأ من 1 يوليو 2020 حتى 2023 لـلموظفين بدوام كامل.
وقد ناقش الطرفان اهم المشاريع المطروحة حاليا للاستثمار باليونان مثل تخصيص ميناء بيريوس وميناء تيسالونكي، بالإضافة إلى مشروع مد خط انابيب بمسافة 550 كم مربعا لنقل الغاز الطبيعي من حقل شاه دنيز العملاق في أذربيجان عبر اليونان وألبانيا، وعبر البحر الأدرياتيكي إلى جنوب إيطاليا وأيضا أوروبا الغربية.. ومن جانبه تحدث الدكتورحسين العبدالله عن حرص دولة قطر على تنمية وتطويرالعلاقات وأشار إلى انفتاح السوق القطري على الاستثمار والشراكة وان الشركات اليونانية تحظى بوجود مؤثر في دولة قطر، ولكننا نتطلع إلى تعزيز التعاون وتطوير العلاقات بين الشركات في الدولتين وتحويل مثل هذه الملتقيات إلى فرص اقتصادية مثمرة، تنعكس على واقع اقتصاد قطر واليونان.
copy short url   نسخ
16/12/2019
566